فصل: سورة التكاثر:

/ﻪـ 
البحث:

هدايا الموقع

هدايا الموقع

روابط سريعة

روابط سريعة

خدمات متنوعة

خدمات متنوعة
الصفحة الرئيسية > شجرة التصنيفات
كتاب: إعراب القرآن الكريم



.إعراب الآية (11):

{إِنَّ رَبَّهُمْ بِهِمْ يَوْمَئِذٍ لَخَبِيرٌ (11)}.
(إِنَّ رَبَّهُمْ) إن واسمها (بِهِمْ) متعلقان بخبير (يَوْمَئِذٍ) ظرف مضاف إلى مثله (لَخَبِيرٌ) اللام المزحلقة (خبير) خبر إن والجملة مستأنفة لا محل لها.

.سورة القارعة:

بِسْمِ اللَّهِ الرَّحْمنِ الرَّحِيمِ.

.إعراب الآيات (1- 3):

{الْقارِعَةُ (1) مَا الْقارِعَةُ (2) وَما أَدْراكَ مَا الْقارِعَةُ (3)}.
(الْقارِعَةُ) مبتدأ مرفوع (مَا الْقارِعَةُ) مبتدأ وخبره والجملة خبر القارعة والجملة الاسمية ابتدائية لا محل لها.
(وَما) الواو حرف استئناف (ما) اسم استفهام مبتدأ (أَدْراكَ) ماض ومفعوله والفاعل مستتر والجملة الفعلية خبر ما والجملة الاسمية مستأنفة لا محل لها (مَا الْقارِعَةُ) مبتدأ وخبره والجملة سدت مسد مفعول أدراك الثاني.

.إعراب الآية (4):

{يَوْمَ يَكُونُ النَّاسُ كَالْفَراشِ الْمَبْثُوثِ (4)}.
(يَوْمَ) ظرف زمان (يَكُونُ النَّاسُ) مضارع ناقص واسمه (كَالْفَراشِ) خبر يكون (الْمَبْثُوثِ) صفة الفراش. والجملة في محل جر بالإضافة.

.إعراب الآية (5):

{وَتَكُونُ الْجِبالُ كَالْعِهْنِ الْمَنْفُوشِ (5)}.
معطوفة على ما قبلها والإعراب واضح.

.إعراب الآية (6):

{فَأَمَّا مَنْ ثَقُلَتْ مَوازِينُهُ (6)}.
(فَأَمَّا) الفاء حرف استئناف (أما) حرف شرط وتفصيل (مَنْ) اسم موصول مبتدأ (ثَقُلَتْ مَوازِينُهُ) ماض وفاعله والجملة صلة.

.إعراب الآية (7):

{فَهُوَ فِي عِيشَةٍ راضِيَةٍ (7)}.
(فَهُوَ) الفاء رابطة لأن الموصول يشبه الشرط (هو) مبتدأ (فِي عِيشَةٍ) خبر (راضِيَةٍ) صفة والجملة الاسمية خبر المبتدأ من.

.إعراب الآية (8):

{وَأَمَّا مَنْ خَفَّتْ مَوازِينُهُ (8)}.
معطوفة على ما قبلها والإعراب واضح.

.إعراب الآية (9):

{فَأُمُّهُ هاوِيَةٌ (9)}.
(فَأُمُّهُ هاوِيَةٌ) الفاء رابطة ومبتدأ وخبره والجملة الاسمية خبر المبتدأ من.

.إعراب الآية (10):

{وَما أَدْراكَ ما هِيَهْ (10)}.
مثل إعراب الآية- 3- والهاء للسكت.

.إعراب الآية (11):

{نارٌ حامِيَةٌ (11)}.
(نارٌ) خبر لمبتدأ محذوف (حامِيَةٌ) صفة والجملة مفسرة.

.سورة التكاثر:

بِسْمِ اللَّهِ الرَّحْمنِ الرَّحِيمِ.

.إعراب الآية (1):

{أَلْهاكُمُ التَّكاثُرُ (1)}.
(أَلْهاكُمُ) ماض ومفعوله (التَّكاثُرُ) فاعل والجملة ابتدائية لا محل لها.

.إعراب الآية (2):

{حَتَّى زُرْتُمُ الْمَقابِرَ (2)}.
(حَتَّى) حرف غاية وجر (زُرْتُمُ) ماض وفاعله (الْمَقابِرَ) مفعول به والمصدر المؤول من أن المضمرة بعد حتى وما بعدها في محل جر بحتى والجار والمجرور متعلقان بالفعل قبلهما.

.إعراب الآية (3):

{كَلاَّ سَوْفَ تَعْلَمُونَ (3)}.
(كَلَّا سَوْفَ) حرف ردع وزجر وسوف للاستقبال (تَعْلَمُونَ) مضارع مرفوع والواو فاعله والجملة مستأنفة لا محل لها.

.إعراب الآية (4):

{ثُمَّ كَلاَّ سَوْفَ تَعْلَمُونَ (4)}.
معطوفة على ما قبلها.

.إعراب الآية (5):

{كَلاَّ لَوْ تَعْلَمُونَ عِلْمَ الْيَقِينِ (5)}.
(كَلَّا) حرف ردع وزجر (لَوْ) حرف شرط غير جازم (تَعْلَمُونَ) مضارع مرفوع والواو فاعله (عِلْمَ الْيَقِينِ) مفعول به مضاف إلى اليقين والجملة ابتدائية لا محل لها.

.إعراب الآية (6):

{لَتَرَوُنَّ الْجَحِيمَ (6)}.
(لَتَرَوُنَّ) اللام واقعة في جواب قسم محذوف ومضارع مرفوع بثبوت النون المحذوفة لتوالي الأمثال والواو فاعله (الْجَحِيمَ) مفعول به والجملة جواب للقسم المحذوف لا محل لها.

.إعراب الآية (7):

{ثُمَّ لَتَرَوُنَّها عَيْنَ الْيَقِينِ (7)}.
(ثُمَّ) حرف عطف (لَتَرَوُنَّها) اللام واقعة في جواب قسم محذوف ومضارع مرفوع بثبوت النون المحذوفة لتوالي الأمثال والواو فاعله وها مفعول به (عَيْنَ الْيَقِينِ) عين صفة مفعول مطلق محذوف أي رؤية عين وهو مضاف إلى اليقين والجملة جواب للقسم المحذوف لا محل لها.

.إعراب الآية (8):

{ثُمَّ لَتُسْئَلُنَّ يَوْمَئِذٍ عَنِ النَّعِيمِ (8)}.
(ثُمَّ) حرف عطف (لَتُسْئَلُنَّ) اللام واقعة في جواب قسم محذوف ومضارع مرفوع بثبوت النون المحذوفة والواو المحذوفة لالتقاء الساكنين فاعله والنون نون التوكيد الثقيلة والجملة معطوفة على ما قبلها (يَوْمَئِذٍ) ظرف أضيف إلى مثله (عَنِ النَّعِيمِ) متعلقان بالفعل.

.سورة العصر:

بِسْمِ اللَّهِ الرَّحْمنِ الرَّحِيمِ.

.إعراب الآيات (1- 2):

{وَالْعَصْرِ (1) إِنَّ الْإِنْسانَ لَفِي خُسْرٍ (2)}.
(وَالْعَصْرِ) جار ومجرور متعلقان بفعل قسم محذوف (إِنَّ الْإِنْسانَ) إن واسمها (لَفِي) اللام المزحلقة (في خُسْرٍ) جار ومجرور خبر إن والجملة الاسمية جواب القسم لا محل لها.

.إعراب الآية (3):

{إِلاَّ الَّذِينَ آمَنُوا وَعَمِلُوا الصَّالِحاتِ وَتَواصَوْا بِالْحَقِّ وَتَواصَوْا بِالصَّبْرِ (3)}.
(إِلَّا) حرف استثناء (الَّذِينَ) في محل نصب على الاستثناء من الإنسان (آمَنُوا) ماض وفاعله والجملة صلة (وَعَمِلُوا) معطوف على آمنوا (الصَّالِحاتِ) مفعول به (وَتَواصَوْا) معطوف على آمنوا (بِالْحَقِّ) متعلقان بالفعل (وَتَواصَوْا بِالصَّبْرِ) معطوفة على ما قبلها.

.سورة الهمزة:

بِسْمِ اللَّهِ الرَّحْمنِ الرَّحِيمِ.

.إعراب الآية (1):

{وَيْلٌ لِكُلِّ هُمَزَةٍ لُمَزَةٍ (1)}.
(وَيْلٌ) مبتدأ مرفوع (لِكُلِّ) خبره (هُمَزَةٍ) مضاف إليه (لُمَزَةٍ) بدل منه والجملة ابتدائية لا محل لها.

.إعراب الآية (2):

{الَّذِي جَمَعَ مالاً وَعَدَّدَهُ (2)}.
(الَّذِي) اسم موصول بدل كل من كل (جَمَعَ) ماض فاعله مستتر (مالًا) مفعول به والجملة صلة (وَعَدَّدَهُ) معطوف على ما قبله.

.إعراب الآية (3):

{يَحْسَبُ أَنَّ مالَهُ أَخْلَدَهُ (3)}.
(يَحْسَبُ) مضارع فاعله مستتر (أَنَّ مالَهُ) أن واسمها (أَخْلَدَهُ) ماض ومفعوله والفاعل مستتر والجملة خبر أن والمصدر المؤول من أن وما بعدها سد مسد مفعولي يحسب وجملة يحسب.. حال.

.إعراب الآية (4):

{كَلاَّ لَيُنْبَذَنَّ فِي الْحُطَمَةِ (4)}.
(كَلَّا) حرف ردع وزجر (لَيُنْبَذَنَّ) اللام واقعة في جواب قسم محذوف ومضارع مبني للمجهول مبني على الفتح لاتصاله بنون التوكيد الثقيلة ونائب الفاعل مستتر والجملة جواب القسم لا محل لها (فِي الْحُطَمَةِ) متعلقان بما قبلهما.

.إعراب الآية (5):

{وَما أَدْراكَ مَا الْحُطَمَةُ (5)}.
انظر سورة القارعة الآية رقم- 3-.

.إعراب الآية (6):

{نارُ اللَّهِ الْمُوقَدَةُ (6)}.
(نارُ اللَّهِ) خبر لمبتدأ محذوف ولفظ الجلالة مضاف إليه (الْمُوقَدَةُ) صفة نار والجملة بدل من الحطمة.

.إعراب الآية (7):

{الَّتِي تَطَّلِعُ عَلَى الْأَفْئِدَةِ (7)}.
(الَّتِي) اسم موصول صفة نار (تَطَّلِعُ) مضارع فاعله مستتر والجملة صلة (عَلَى الْأَفْئِدَةِ) متعلقان بالفعل.

.إعراب الآية (8):

{إِنَّها عَلَيْهِمْ مُؤْصَدَةٌ (8)}.
(إِنَّها) إن واسمها (عَلَيْهِمْ) متعلقان بالخبر (مُؤْصَدَةٌ) خبر والجملة الاسمية حال.

.إعراب الآية (9):

{فِي عَمَدٍ مُمَدَّدَةٍ (9)}.
(فِي عَمَدٍ) الجار والمجرور صفة مؤصدة (مُمَدَّدَةٍ) صفة عمد.

.سورة الفيل:

بِسْمِ اللَّهِ الرَّحْمنِ الرَّحِيمِ.

.إعراب الآية (1):

{أَلَمْ تَرَ كَيْفَ فَعَلَ رَبُّكَ بِأَصْحابِ الْفِيلِ (1)}.
(أَلَمْ تَرَ) الهمزة حرف استفهام تقريري ومضارع مجزوم بلم وعلامة جزمه حذف حرف العلة من آخره والفاعل مستتر (كَيْفَ) اسم استفهام مفعول مطلق (فَعَلَ رَبُّكَ) ماض وفاعله والجملة سدت مسد مفعولي ترى (بِأَصْحابِ) متعلقان بالفعل (الْفِيلِ) مضاف إليه.

.إعراب الآية (2):

{أَلَمْ يَجْعَلْ كَيْدَهُمْ فِي تَضْلِيلٍ (2)}.
(أَلَمْ يَجْعَلْ) الهمزة حرف استفهام تقريري ومضارع مجزوم بلم والفاعل مستتر (كَيْدَهُمْ) مفعول به (فِي تَضْلِيلٍ) متعلقان بالفعل والجملة مستأنفة لا محل لها.

.إعراب الآية (3):

{وَأَرْسَلَ عَلَيْهِمْ طَيْراً أَبابِيلَ (3)}.
(وَأَرْسَلَ) ماض فاعله مستتر (عَلَيْهِمْ) متعلقان بالفعل (طَيْراً) مفعول به (أَبابِيلَ) صفة والجملة معطوفة على ما قبلها.

.إعراب الآية (4):

{تَرْمِيهِمْ بِحِجارَةٍ مِنْ سِجِّيلٍ (4)}.
(تَرْمِيهِمْ) مضارع ومفعوله والفاعل مستتر (بِحِجارَةٍ) متعلقان بالفعل (مِنْ سِجِّيلٍ) صفة حجارة والجملة صفة ثانية لطيرا.